الثلاثاء، 25 فبراير 2014

المضافات الغذائية الكركم (E100)

 

  تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :٢٥ فبراير ٢٠١٤

الكركم ويعرف بالإنجليزية (Turmeric)، واسمه العلمي (Curcuma longa)، وهو نوع من النباتات العشبية الاستوائية والتي تنتمي إلى جنس الكركم ومن الفصيلة الزنجبيلية، وينتشر هذا النبات في الهند واندونيسيا.
والنبات يتميز بأنه تمتد أفقيًا عبر ما يعرف بالسيقان الريزوموية (سيقان أرضية شبيهة بالجذر، وتمتد أفقيًا تحت سطح الأرض وتتفرع في كل اتجاه، وتنقسم إلى عقد وسلاميات وتحمل عند العقد جذورًا عرضية ليفية، كما تحمل أوراقًا حرشفية - تغطي الساق - وفي آباط هذه الأوراق توجد البراعم)، والنبات عشبي معمر بجذوره ولكن أوراقه حولية. ومن الجدير بالذكر إن هذه الريزومات، هي الجزء الذي يجفف ويطحن ويستخرج منه مسحوق الكركم المعروف.
ومسحوق الكركم لونه أصفر بني، ويستعمل كلبخة للجلد وتفيد في الكدمات والأورام، ويوضع على الشعر الزائد فيقلل نموه، وينشط الكبد لإفراز الصفراء ويزيد حركة المعدة، ويزيد ذوبان حصوات المرارة لأنه مدر للصفراء، وبه زيوت عطرية وأصباغ تذوب في الماء، وكذلك يمنع المغص وطارد للأرياح وينظم العادة الشهرية وبه مادة (Curcumin) الصبغة الصفراء والمعروفة في المضافات الغذائية بالرمز (E100)، ولها تأثير يفوق الكورتيزون في الأمراض الجلدية وتستخدم الصبغة عادة كمضادة للأكسدة، وتساهم في خفض ضغط الدم.
وتستخدم هذه الصبغة (E100) اليوم كبديل للعديد من الصبغات الكيميائية.
ومن هذا المسحوق تحضر الخلطة المعروفة باسم (الكاري)، وهي ذات التاريخ الطويل في بلاد الشرق كأشهر التوابل حيث يعطيها الطعم الحاد والمر نسبيًا، والرائحة المميزة وذلك نتيجة لوجود زيت الكركومين الطيار (Curcumins oil).
ويوجد من الكركم عدة أنواع تنمو في أماكن مختلفة من العالم، يسمى بعدة أسماء بالعربية منها الكركم والكركب والهِرِدْ وعقيد الهند والزعفران الهندي والزرنب وعروق الصباغين والورس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق