الخميس، 27 فبراير 2014

منتج يقضي على 99.9% من الجراثيم

 

تم نشر المقال في جريدة أخبار الخليج في 7 يناير 2014

منذ فترة وبعض الأفراد يكتب لي أو يتصل بي حول ذلك المنتج أو بالأحرى المطهر الذي يعلن عنه على أنه يقضي على 99.9% من الجراثيم، ويسألون هل هذا حقيقي ؟ وهل هذا ممكن ؟

في الحقيقة وببساطة أن هذا الكلام غير حقيقي حتى يثبت الشركة أن هذا الكلام صحيح، فما يثبت هذا الكلام ؟ وإن كانت الشركة ترغب في تأكيد هذا الموضوع يجب أن تنشر ما يؤكد ذلك عبر وسائل الإعلام، علمًا أن ما يؤكد ذلك ليس مجرد كلام مصفوف قام بصفه وترتيبه خبراء يعملون في الشركة وإنما ما نريده ابحاث علمية منشورة في المجلات العلمية المحكمة.

وأنا أحاول ما يثبت كلامي قرأت منذ عدة أيام تقرير بعنوان (مفعول الصابون المضاد للبكتيريا لا يزيد عن العادي)، وإن كان التقرير يتكلم عن الصابون إلا أن الموضوع متشابه، وسنحاول من خلال هذه البقعة أن نلخص هذا التقرير ونقتبس بعض الجزئيات منه.

يقول التقرير (أصدرت إدارة الاغذية والعقاقير الأميركية لوائح جديدة تلزم الجهات القائمة على تصنيع صابون اليد ومستحضرات الاستحمام المضادة للبكتيريا بتقديم ما يبرهن على أن منتجاتها آمنة وأكثر فعالية من الماء والصابون في الوقاية من العدوى وانتشار البكتريا. وقالت إدارة الاغذية والعقاقير الأميركية في بيان "على الرغم من أن المستهلكين ينظرون عادة إلى هذه المنتجات باعتبارها أدوات فعالة تسهم في منع انتشار الجراثيم إلا أنه لا توجد في الوقت الراهن أي أدلة على أنها باتت أكثر فاعلية من الماء والصابون العادي في منع الإصابة بالأمراض".

وأضافت الإدارة أن الأبحاث أشارت إلى أن التعرض على المدى الطويل للمواد الكيماوية المضادة للبكتريا – مثل ترايكلوسان في الصابون السائل وترايكلوكربون في الصابون العادي – يمكن أن تكون له آثار هرمونية تتيح للبكتريا تكوين طفرات وسلالات يصعب القضاء عليها. وقالت الإدارة إن الشركات التي لن تتمكن من البرهنة على سلامة وفاعلية منتجاتها يتعين عليها أن تعيد مراجعة المواد الكيماوية المكونة لهذه المنتجات وإعادة تسمية المنتجات على نحو يتوافق ولوائح إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية.

وقالت الإدارة إن هذا الإجراء يجيء في إطار مراجعة حالية أوسع نطاقًا تضطلع بها للاطمئنان إلى سلامة وفاعلية المكونات الكيميائية المضادة للبكتريا، إلا أنها أضافت أن هذه اللوائح لا تسري على منتجات أخرى كالمناديل المبللة والمنتجات الأخرى المستخدمة في العناية بالجسم والبشرة.

ولقد وجد أن معظم أنواع الصابون المكتوب عليها مضاد للبكتريا أو مضاد للميكروبات أو لإزالة العرق تحتوي في تركيبها على واحد أو أكثر من المواد الكيماوية التي تتناولها لوائح إدارة الأغذية والعقاقير الاميركية. وستطرح هذه اللوائح المقترحة على الجمهور لإبداء الرأي خلال 180 يومًا وفي الوقت نفسه ستمنح الشركات مهلة عامًا لتقديم معلومات وبيانات جديدة.

وقالت الإدارة أنه يوجد بالولايات المتحدة نحو الفي منتج من الصابون يحتوي على المضادات الميكروبية 93% منها في صورة سائلة). أ. هـ.

هذا ما يحدث في أمريكا، ترى ماذا يحدث عندنا ؟ لا شيء. ولكن على الأقل – نعتقد – أنه يجب أن تقوم وزارات التجارة وغرف التجارة في المنطقة بمراقبة الإعلانات الكاذبة ومنعها حتى لا تلوث بها عقول المستهلكين، وهذا أقل الإيمان.

علمًا أنه لو كان هذا المنتج أو غيره يقضي على 99.9% من الجراثيم لما تلوث المرضى من غرف العمليات ولما تفشت البكتيريا في العالم، أليس هذا من السخرية واللعب على الذقون ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق