الاثنين، 19 يناير 2015

كائنات فطرية - شيطان البحر الأسود

 

 تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :٢٠ يناير ٢٠١٥

الدكتور زكريا خنجي

شيطان البحر الأسود ليس سوى سمكة من الأسماك التي تعيش في القاع والتي تعرف باسم سمكة «أبو الشص» أو «السمك الصياد»، ويعرف بالإنجليزية (Anglerfish)، سمك أبو الشص هو من أضخم أنواع السمك في القاع البحري، وهو ذو رأس ضخم مسطح وفم عريض وعلى رأسه شبه طعم يغري به صغار السمك. واستمد سمك أبو الشص اسمه من الزائدة التي تبرز من مقدمة رأسه، والتي يستخدمها في صيد طعامه، لأنها تشبه الطعم الذي يوضع في شص الصنارة.
وهي أسماك عظمية تتواجد في جميع أنحاء العالم، بعضها بحري، والبعض الآخر قاعي، البعض يعيش في أعماق البحار والبعض الآخر على الجرف القاري، يصل طول جسم الكبار حتى 2 متر، وتزن ما يصل إلى 0 كجم، في حين يصغر حجم الذكر كثيرًا عن ذلك. ومعظم البالغين الإناث تمتلك جهاز إنارة على الطرف الظهري وقد افترض أن هذا الجهاز لخدمة غرض واضح من استدراج الفريسة في الظلام، والبيئات في أعماق البحار، ولكن يخدم أيضًا لفت انتباه الذكور إلى الإناث لتسهيل التزاوج.
ومعظم أنواع أسماك أبو الشص لديها فم واسع يمتد في جميع أنحاء المحيط الأمامي من الرأس، وشرائح الأسنان تميل داخل كلا الفكين، وهي أسماك قادرة على نفخ كل من الفك والمعدة إلى حجم هائل، لأن عظامها رقيقة ومرنة، وتسمح لها بابتلاع فريسة تصل حجمها إلى مرتين مثل جسمها كله. والعديد من أنواع أسماك أبو الشص سكان أعماق البحار، مما يشكل تحديًا لعلماء البيئة الذين يأملون في دراسة ومراقبة الأسماك، مورفولوجيا أسماك أبو الشص تعكس قيمة الحفاظ على الطاقة لهذه الكائنات الحية التي تعيش فريسة في بيئات شحيحة للغاية في كثير من الأحيان.
وصرح العلماء بأنهم لم يصادفوا حتى الآن ما هو أغرب من هذه النوعية من الأسماك، وخاصة في ذكورها التي تتغذى وتتزاوج، بأن يلصق الذكر نفسه بإحدى الإناث ويكون مندمجًا مع جسمها ويتغذى من دمها، لهذا فإن طول الإناث يصل إلى مترين، ومن الغرائب أيضًا أنها تضع ما يفوق المليون بيضة مجتمعة في كتلة واحدة.
ويفقس البيض ما بين مايو ويونيو في المياه البريطانية، وبين يونيو وأغسطس في شمال المحيط الأطلسي، ويصل أعداد البيض إلى مليون وترد في عصابة من المخاط نحو طول عشرة أمتار، وتفقس عن اليرقات بطول 40 سم في سن أربع سنوات للذكور، وبطول 70 سم في سن ست سنوات للإناث، ويقدر أن هذه الأسماك قد تعيش مدة 20 عامًا أو أكثر.

 

Foto4036

Foto4037

Foto4038

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق