الثلاثاء، 10 فبراير 2015

المضافات الغذائية - صبغة بانت الأزرق (E 131)

 

 تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :١٠ فبراير ٢٠١٥

الدكتور زكريا خنجي

مركب (بانت الأزرق في E 131) ويعرف بالاسم الإنجليزي (Patent Blue V)، يظهر مركب (بانت الأزرق في E 131) باللون البنفسجي المزرق الداكن، وتصنف بحسب أنظمة الاتحاد الأوروبي بالرقم (E 131).
ولا يستخدم عادة على نطاق واسع، ولكن في أوروبا يمكن العثور عليها في البيض الاسكتلندي، وبعض الحلويات، وخاصة الحلويات الهلامية (الجلي)، ومن أهم مميزات المركب أنه ذو لون قاتم، وتنتج حتى في تركيز منخفض، ومن أهم عيوبها هو أنها تتلاشى بسرعة وإلى حد ما عند تعرضها للضوء.
ولقد منع استخدام (بانت الأزرق في E 131) كصبغة للطعام في أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأن مسؤولي الصحة في تلك الدول تعتقد أنها قد تسبب الحساسية، مع بعض أعراض تتراوح ما بين الحكة والطفح الجلدي، وربما تصل إلى مرحلة الغثيان، وانخفاض ضغط الدم، وفي بعض الحالات النادرة تبلغ إلى مرحلة صدمة الحساسية. ولذلك لا ينصح تناولها وخاصة للأطفال في تلك الدول.
إلا أن دراسات السمية التي أجريت على (بانت الأزرق في E 131) لم تظهر أي تأثير ضار على الجينات. وفي نفس الوقت فإن فريق عمل (الأطفال ذي النشاط المفرط) لا يفضل تواجدا من هذا اللون في أغذية هذه الفئة من الأطفال.
ويستخدم (بانت الأزرق في E 131) في الطب، كصبغة لتلوين الأوعية الليمفاوية حيث تعطى للمريض عندما يراد تصوير الأوعية اللمفاوية والعقد التابعة لها، كما أن هذا المركب يستخدم كأقراص للكشف عن ترسبات الأسنان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق