الاثنين، 8 سبتمبر 2014

كائنات فطرية - إكليل الكرز

 

تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :٩ سبتمبر ٢٠١٤

الدكتور زكريا خنجي

إكليل الكَرز أو الغار الكرزي شجيرة موطنها أوروبا الشرقية وآسيا، وهي وثيقة الصلة بالكرز. وهي ليست بالطبع إكليلاً أو غارًا حقيقيًا.
وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو بصورة عمودية يصل ارتفاعها ما بين 20-40 قدما (6-12 م) ويبلغ قطر جذعها حوالي 10 بوصات (25 سم). أوراقها مسننة لامعة يتراوح طولها ما بين 2 و 4 بوصات (10 سم) وعرضها نحو 1 بوصة (2,5 سم). لون أوراقها يتراوح ما بين اللون الأصفر والأخضر واللون الأخضر الداكن. يتطاير عبق أزهارها البيضاء إلى حوالي 2 - 3 بوصات (5-8 سم)، وتظهر أزهارها بصورة ما يعرف بالنورة أو الشمراخ أو العنقود، وتبدو واضحة تلك العناقيد في أواخر الشتاء وأوائل الربيع، وتبدو بصورة رائعة إلى أقصى درجات الجمال عندما تختلط مع أوراق الشجر الكثيفة. وتتحول الأزهار الجميلة إلى فاكهة ذات لون أزرق قاتم (أرجواني)، يبلغ قطرها حوالي 0,5 بوصة (1 سم)، علمًا أن الأوراق والنويات المستديرة للثمرة سامة.
في الطبيعة عادة ما تكون هذه الشجيرات كبيرة وضخمة وتنمو على شكل مستعمرات كبيرة، ولكنها في المنازل تقلم وتهذب وتبدو وكأنها أشجار صغيرة جميلة يمكن زراعتها في الحدائق الأمامية للمنزل، وهذه الأشجار صالحة لصنع سياج المنزل أيضًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق