الاثنين، 10 نوفمبر 2014

المضافات الغذائية - الصبغة الحمراء 2 جي (E128)

 

تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :١١ نوفمبر ٢٠١٤

الدكتور زكريا خنجي

تعد الصبغة الحمراء 2 جي (E128) من الصبغات الصناعية التي تندرج تحت عائلة أصباغ المعروفة بأصباغ (azo) والتي تصنع عادة من المشتقات البترولية (coal tar)، وهي من الصبغات القابلة للذوبان في الماء وقابلة أيضًا للذوبان – بصورة طفيفة – في مادة الإيثانول. وعادة تأتي الصبغة على هيئة ملح (disodium salt of 8-acetamido-1-hydroxy-2-phenylazonaphthalene-3,6 disulphonate).
وعادة ما تستخدم الصبغة الحمراء (E128) في منتجات اللحوم لأنها لا تتأثر بثاني أكسيد الكبريت (E220) و[(E224,E223)، والذي يسهم في تبييض العديد من الألوان، ولكنها لا تستخدم في المواد الغذائية أثناء إجراء عمليات التصنيع بدرجات الحرارة العالية، ولا في المنتجات عالية الحموضة، حيث إنها تتحلل إلى ما يعرف بالصبغة الأمين الحمراء (10B)، وهي صبغة مشتبه بها.
ولقد ركزت معظم الدراسات التي درست الصبغة الحمراء 2 جي (E128) حول قدرتها على التحول إلى مادة (الانيلين Aniline)، التي يمكن أن تتداخل مع الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء، ولقد تبين من الدراسات التي أجريت على فئران التجارب أن الفئران التي تغذت على الصبغة (E128) أصيبت بفقر الدم.
ولقد فرض الاتحاد الأوروبي حدودًا لاستخدام الصبغة (E128)، حيث سمح بإضافتها للنقانق التي يتم تناولها على الإفطار بحد لا يزيد على 6%، ولحوم البرغر المخلوطة مع الخضراوات أو مع الحبوب بنحو 4%.
ولكن، وبعد المخاوف التي أثيرت في يوليو 2007 أعدت المفوضية الأوروبية مشروع اللائحة التنظيمية لوقف استخدام (E128) في تلوين الطعام، ولقد تمت الموافقة على هذا المقترح بالإجماع من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك على اعتبار أنها تتداخل مع هيموجلوبين الدم في كريات الدم الحمراء في صورة مادة الانيلين والذي يعتبر من المواد السامة، وهذه المخاوف قادت إلى أن الصبغة (E128) يمكن أن تكون مسرطنة.
ولقد منع استخدام هذه الصبغة (E128) في معظم دول الاتحاد الأوروبي إن لم يكن كلها، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان وأستراليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق