الاثنين، 2 مارس 2015

المضافات الغذائية - صبغة أنديكو كارمين (الأزرق القرمزي) (E132)

 

 تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج:٣ مارس ٢٠١٥

الدكتور زكريا خنجي

تعد أنديكو كارمين (الأزرق القرمزي) (E132) من الصبغات الصناعية التي تصنع عادة من المشتقات البترولية (coal tar)، وعادة تسمى بالاسم العلمي (5,5›-indigodisulfonic acid sodium salt)، وتصنف هذه الصبغة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالرمز (E132).
في الجراحة، وتستخدم صبغة أنديكو كارمين (الأزرق القرمزي) (E132) في حقن الأوردة للكشف على المسالك البولية، حيث أنه من المعروف أن هذه الصبغة تترشح بسرعة وتتصفى بسرعة عن طريق الكلى من الدم، ويمكنها إضفاء البول اللون الأزرق. وهذه الآلية تتيح للجراح النظر إلى المسالك البولية للكشف عن الأضرار التي تعانيها، على أنه يجب أن يكون معلومًا أن الصبغة يمكن أن تسبب نوعًا ما خطرة الإصابة بضغط الدم في بعض الحالات.
وجد أن صبغة أنديكو كارمين (الأزرق القرمزي) (E132)، مركب ضار على الجهاز التنفسي في حالة استنشاقه، بل هو أيضًا مصدر لإزعاج الجلد والعينين، لذلك ينصح العاملين في المصانع التي تستخدم هذه الصبغة أن يكونوا حذرين بالتعامل معها وأن يقوموا ملابس الشخصية جيدًا وذلك باستخدام المعاطف المناسبة والقفازات والنظارات الواقية.
وأما من حيث تواجدها في المواد الغذائية فإنه لا يفضل تناول هذه الصبغة ممن لديهم تاريخ من الحساسية، كما يمكن أن يسبب الغثيان، والتقيؤ، وارتفاع ضغط الدم والحساسية في بعض الأحيان مثل الطفح الجلدي، والحكة ومشاكل في التنفس.
وأظهرت بعض دراسات التغذية على المدى القصير التي أجريت على الكلاب في الولايات المتحدة أن تلك الكلاب غدت أكثر حساسية للإصابة ببعض الفيروسات عندما تتغذى على أغذية تحوي هذه الصبغة.
كما أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت في بريطانيا أن التغذية بمواد غذائية تحوي هذه الصبغة يمكن أن تسبب بعض الأضرار الوراثية، إلا أن هذه الدراسات لم تكون حاسمة ولم يتم التأكد من هذه النتائج بعد.
وفي المقابل، فإن لجنة الأطفال مفرطي النشاط توصي بالتخلص من هذه الصبغة من وجبات هؤلاء الأطفال الغذائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق