الاثنين، 31 مارس 2014

إلى الأم في يوم عيدها

 

 تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :١ أبريل ٢٠١٤

زكريا خنجي

سنويًا، وفي تاريخ 21 مارس يحتفل كل الناس بيوم الأم، تتطاير الهدايا والكعكات من هنا وهناك، وكل أسرة تحتفل بهذا اليوم بطريقتها الخاصة، وهذا شيء جميل، يذكرنا بالأيدي الدافئة التي حضنتنا وهدهدتنا وغنت لنا بعض النغمات البسيطة التي تؤدي بنا إلى النوم والراحة الداخلية.
إلا إننا دائمًا ننسى الحضن الأكبر الذي يؤمن لنا الحياة، وهي البيئة والطبيعة حيث تكون في آخر قائمة اهتماماتنا، هذا الإهمال وهذا التجاهل يكون على كل المستويات تقريبًا، فالدول لا تهتم بآلاف الأطنان من الغازات الملوثة التي تنفث في الأجواء، ولا تفكر بالكميات غير المحدودة من المخلفات التي ترمى في البحر أو تدفن على اليابسة، وأما الأفراد فإنهم لا يجهدون أنفسهم عناء التفكير في المحافظة على البيئة، فالجميع يلوث إلا من رحم ربي.
من جهة نحن نهتم بالأم ومن جهة أخرى نمد أيدينا للقضاء على الأم، فكيف نرضى ذلك لأنفسنا وأمهاتنا ؟
إذن ماذا يمكننا أن نفعل ؟
لا تحتاج البيئة والطبيعة إلى هدايا واحتفالات، وإنما تحتاج إلى اليد الحنونة التي تمتد إليها وتمسح آلامها وتخفف من معاناتها، وتزيل عنها تلك الأكوام المتراكمة من الملوثات والمخلفات، سواء كانت غازات أو مخلفات صلبة أو سائلة، لا نريد أن ترمى في البحر أو تترك على اليابسة، وإنما تريد بعض العقول التي يمكنها أن تستفيد من تلك المخلفات وتعيد صناعتها مرة أخرى وبالتالي تكون ضربت عصفورين بحجر واحد، قللت من كمية المخلفات في الطبيعة وفي نفس الوقت استفادة من ذلك الركام وإعادة صناعته.
البيئة لا تحتاج منا إلى الكثير، وإنما تحتاج إلى رأفة وحب، فكما تحب أمك وتظهره لها، قدم حبك للبيئة وكذلك أظهره لها، وقد يقول قائل: لماذا يجب علي المحافظة وحب البيئة؟ ونحن نقول احفظ النقاط التسعة التالية حتى تستوعب الإجابة على السؤال:
1ـ نحن نعيش في هذه البيئة، فصحتها من صحتنا.
2ـ نحن نأكل من البيئة، فالغذاء السليم يعني صحة سليمة.
3ـ نحن نشرب الماء من البيئة، فالماء الخالي من الملوثات لن يسبب لنا أي أمراض.
4ـ نحن نتنفس من هواء البيئة التي نعيش فيها، فالهواء الملوث حتمًا يؤدي إلى إصابتنا بأمراض.
5ـ تخيل لو قطعنا كل أشجار العالم، فهل يمكننا أن نعيش في مثل هذه البيئة؟
6ـ تخيل لو قضينا على كل حيوانات الأرض، فكيف يمكننا أن نعيش من غيرها؟
7ـ تخيل لو أننا رمينا بمخلفاتنا – دائمًا – في الشوارع والطرقات، ماذا يمكن أن يحدث في الأرض؟
8ـ تخيل لو أننا استهلكنا كل الموارد الطبيعية، فكيف يمكننا أن نعيش ويعيش أولادنا من بعدنا؟
9ـ تخيل لو أصبحت الأرض جرداء من كل شيء، فكيف يمكنك أن تعيش؟
تذكر – أيها الإنسان – أنك جزء من هذه الأرض وهذه البيئة، خلقنا الله لنكون جزءا وليس كل البيئة، لذلك يجب أن نحترم هذا المكان الذي نعيش فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق