الثلاثاء، 20 مايو 2014

هل يمكننا اليوم أن نستخدم المياه الرمادية؟

 

تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :٢٠ مايو ٢٠١٤

بقلم: د. زكريا خنجي

تعرف المياه الرمادية بأنها تلك المياه الخارجة من المغاسل وأحواض الاستحمام والغسالات والمصارف الأرضية، وتأخذ المياه الرمادية اسمها من اللون الرمادي الذي تؤول إليه بعد من الركود، وتتميز هذه المياه بأنها لا تحتوي على مواد عضوية (الغائط والبراز)، أما المياه الخارجة من المراحيض فتعرف على أنها مياه سوداء لا يمكن إعادة استخدامها إلا بعد معالجتها.
ويحدد المعيار الأوروبي المياه الرمادية على أنها مياه خالية من الغائط أو الروث، أو على أنها مياه منزلية منخفضة التلوث، كما هو الحال بالمياه الناتجة أثناء الاستحمام، الاغتسال، غسل اليدين، أو الناتجة أيضًا من الغسالة، إلا أنه يتم إقصاء مياه المطبخ من التعريف، بسبب تعرضها للتلوث العضوي من مخلفات الشحوم ونفايات الطعام.
ويمكن إعادة استصلاح المياه الرمادية - من خلال استخدام نظم تدوير المياه على سبيل المثال - لتصبح صالحة لإعادة الاستعمال، وعادة تتم عملية التنظيف بالاعتماد على وسائل ميكانيكية - بيولوجية بحتة.
ونحن هنا يمكننا أن نضيف أيضًا تلك الكميات الهائلة المهدرة من مياه الوضوء والناتجة من مساجدنا، وهي كميات كبيرة جدًا إذا ما أمكننا أن نحسب كل مساجدنا الموجودة على أرض المملكة.
وفي بحثنا في هذا الموضوع وجدنا العديد من الدراسات التي تناولت هذه النوعية من المياه وإمكانية استخدامها سواء في البناء أو في الصناعة أو في الزراعة وخاصة زراعة المناطق الصحراوية وبعض المناطق النائية التي تقل فيها المياه العذبة.
ليس ذلك فحسب وإنما كلنا يعلم علم اليقين أن البحرين وكل دول الخليج تعاني الأمرين من مشكلة شح المياه، فهل فكرنا يومًا في هذه النوعية من المياه المهدرة والتي يمكن استخدامها أو إعادة استخدامها ببعض التقنيات البسيطة لتوفر لنا في المقابل كميات كبيرة من المياه العذبة؟
وفي بعض الدول منها اليابان تفرض الحكومة قوانين تلزم المشاريع التي تستهلك كميات كبيرة من المياه بتركيب أنظمة إعادة استخدام هذه النوعية من المياه، فهل يمكن لحكومة البحرين أن تلزم المشاريع الضخمة والتي تهدر كميات كبيرة من المياه باستخدام المياه الرمادية بدلاً من تلك المياه المهدرة ؟
هل يمكن أن يصدر قانون أو نظام معين يلزم المساجد بعمل حوض كبيرة لتجميع مياه الوضوء ومياه المكيفات، حتى يمكن أن يعاد استخدامها بطريقة أو بأخرى؟
هل يمكن إلزام المدن الحديثة التي تبنى - سواء من قبل وزارة الإسكان أو حتى المشاريع الخاصة - بفصل شبكات الصرف الصحي عن المياه الرمادية بحيث يمكن تجميع كل تلك المياه، بدلاً من أن تذهب كلها إلى المجاري؟
نتمنى أيضًا أن يفتح هذا الموضوع الباب لدراسة إمكانية تطوير إعادة استخدام المياه الرمادية في داخل المنازل أيضًا، والتي من شأنها أن تسهم في توفير حوالي 40% من المياه المستخدمة في المنازل السكنية.
هل ستقوم الجهات الحكومية على الأقل بدراسة هذا الموضوع؟ أتمنى ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق