الثلاثاء، 20 مايو 2014

كائنات فطرية - الأرنب البركاني

 

 تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :٢٠ مايو ٢٠١٤

بقلم: د. زكريا خنجي

تعتبر ثاني أصغر أنواع الأرانب في العالم، وتتواجد في المناطق الجبلية والصخرية وفي غابات الصنوبر والمعشبة الجبلية على جبال بركانية في المكسيك، ومنها اكتسبت التسمية.
وهو حيوان ثديي صغير قاضم من عائلة الأرانب (Leporidae) ورتبة الأرنبيات (Lagomorpha). يتميز بمعطفه البني الغامق المتناسق والموشح بقليل من الشعر الأصفر على الظهر والرمادي المائل إلى البني من الأسفل، له أذنان مستديرتان، بيضاوان من الأسفل، وليس له ذيل، يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 30 سم ويزن نحو كليوجرامًا واحدًا، الأرجل قصيرة وهي سوداء سميكة الفراء الأصفر، لون فرائها يساعدها على الاختباء بين الصخور، وتعيش في جماعات في أنفاق تحت الأرض، ولها مهارات عالية في الأصوات بدلاً من الركض في تحذير المجموعة من خلال هذه الاصوات، تلد أربعة أطفال في شهر إبريل في جحور تحت الأرض، والصغار لا حول لهم ولا قوة لمدة أسبوعين، تتحرك نحو طعام بعد ثلاثة أسابيع، وبعد ثلاثين يومًا تكون الصغار مستقلة.
هذا الحيوان ليلي النشاط إلا أنه ينشط نهارًا في الأيام الغائمة يقتات بالأعشاب وأوراق الأشجار والبراعم ويتخذ له جحورًا في باطن الأرض يأوي إليها، وقد يشاهد أحيانًا وهو مستلق يستدفئ بحرارة الشمس، كما يبدل معطفه كل سنة، ويطلب للحمه وفروه الذي يستخدم في صنع القبعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق