الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

صبغة بونسو 4 آر (E124)

 

تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :١٢ أغسطس ٢٠١٤

بقلم الدكتور زكريا خنجي

صبغة بونسو 4 آر (Ponceau 4R) وتعرف بعد بأسماء تجارية أخرى مثل: (C.I. 16255)، والصبغة القرمزية الحمراء (A)، (C.I الحمض الأحمر 18)، وما إلى ذلك، وهو صبغة صناعية تستخدم كمادة ملونة للغذاء، وعرفت في التصنيف العالمي بالرقم (E124)، أما كلمة (Ponceau) فهي كلمة فرنسية تعني لون الخشخاش (أي اللون الأحمر الفاتح).
وتعد صبغة بونسو 4 آر (E124) من مجموعة صبغات الآزو الحمراء، التي يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية، وعادة ما يتم تصنيعها من الهيدروكربونات العطرية من البترول.
ولأن صبغة بونسو 4 آر (E124) تعد من مجموعة صبغات الآزو، فإنها تثير الحساسية عند الناس الذين يعانون من مادة الساليسيلات (الاسبرين)، بالإضافة إلى أنها تنتج الهستامين، وتسهم بصورة أو بأخرى في زيادة أعراض الربو.
وتعتبر صبغة بونسو 4 آر (E124) مادة مسرطنة في بعض الدول، بما فيها الولايات المتحدة، والنرويج، وفنلندا، كما تعد من الصبغات المحظورة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. ومنذ عام 2000 فإن المنظمات المسئولة عن الغذاء في الولايات المتحدة ضبطت ومنعت أنواعا عديدة من الحلويات الصينية من دخول البلاد بسبب احتوائها على صبغة بونسو 4 آر (E124).
وفي شهر أغسطس من عام 2009 قررت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية خفض المتناول اليومي المقبول (ADI) من الصبغة من 4 ملغ / كغ إلى 0,7 ملغ / كغ من وزن الجسم في اليوم الواحد. وفي 6 سبتمبر 2007 نشرت هيئة المواصفات والمقاييس الغذائية البريطانية تقريرًا بشأن بعض المضافات الغذائية الاصطناعية، بما في ذلك صبغة بونسو 4 آر (E124). وقال البروفيسور جيم ستيفنسون من جامعة ساوثهامبتون، كاتب التقرير: «لقد كان هذا التحقيق دراسة رئيسية ومجالاً مهمًا للبحث، وتشير النتائج إلى أن استهلاك بعض صبغات الطعام الاصطناعية والمواد الحافظة مثل بنزوات الصوديوم ترتبط بصورة مباشرة مع زيادات سلوك الأطفال مفرطي النشاط».
في 10 إبريل 2008، دعت هيئة المواصفات والمقاييس الغذائية إلى التخلص الطوعي من الألوان (فما عدا بنزوات الصوديوم E211) بحلول عام 2009، وكانت هذه الحملة مقدمة للتخلص منها في دول الاتحاد الأوروبي على مدى محدد. وفي المقابل، فإن هيئة سلامة الغذاء الأوروبية ما زالت في انتظار المزيد من النتائج حتى يمكنها أن تتخذ بناء عليها قرارا.

هناك تعليق واحد:

  1. ممكن تساعدني في الصبغات لان شغلي متعلق بيه

    ردحذف