الاثنين، 14 يوليو 2014

إلى الأسواق الكبيرة (السوبرماركت).. تحية إلى أسواق بنده

 

تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :١٥ يوليو ٢٠١٤

بقلم: الدكتور زكريا خنجي

لفت نظري قبل عدة أسابيع وأنا أتجول في أسواق (بنده) بمدينة الخبر أن الأكياس البلاستيكية التي تعبأ فيها المستلزمات والبضائع والتي يأخذها الزبائن معهم مكتوب عليها بعض العبارات التي لم أعهد أن تكتبها الأسواق الكبيرة «السوبرماركت» إلا فيما ندر، مثل: «بيئتي صديقتي» و«بأيدينا نحافظ على بيئتنا» و«أكياسنا تتحلل 100% حيويًا»، وأخيرًا جملة «أعرف المزيد عن برنامج بندة للمحافظة على البيئة.. وثم هناك اسم الموقع الإلكتروني للشركة».
وبسبب طابع الفضول الذي اتمتع به وخاصة فما يتعلق بالموضوعات البيئية وجدتني أدخل الموقع الإلكتروني لأتعرف على برامج بندة للمحافظة على البيئة، ولكني للأسف لم أتوصل إلى شيء موجود على الموقع، ربما لأني لم أعرف كيف أدخل المدخل الصحيح، ولكن لفت نظري خبر أسعدني بشكل كبير هو أن أسواق بنده تبنت حملة أطلقت عليها اسم «بيئتي صديقتي» منذ مطلع العام الماضي وذلك من أجل تطوير الجهود المبذولة في الشركة للحد من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية من أجل حماية البيئة وصحة الإنسان في المملكة.
ويقول السيد موفق منصور جمال الرئيس التنفيذي لشركة العزيزية بنده المتحدة في الخبر المنشور أن الشركة سعت إلى ضمان استيفاء الممارسات الداخلية للسيطرة على التلوث البيئي والتقليل من حجم آثارها التشغيلية في النسخة الأولى لحملة «بيئتي .. صديقتي»، في حين تهدف النسخة الثانية إلى نشر الوعي البيئي داخل وخارج المنشأة وتعزيز الممارسات البيئية سعيًا لتقليص التأثيرات السلبية على البيئة إلى حدها الأدنى.
ونحن من خلال هذه الصفحة نبارك لأسواق بنده هذا التوجه ونتمنى تطوير هذا المشروع حتى يصل إلى كل إنسان وكل شرائح المجتمع من خلال نشر الثقافة البيئية في المجتمع، كما نتمنى من جميع الأسواق الكبيرة «السوبرماركت» في البحرين ودول الخليج العربي أن تحذوا حذو أسواق بنده في هذا الموضوع، فهذه مسئولية مشتركة لا تستطيع جهة واحدة أن تتبناها لوحدها، لذلك يجب أن يساهم القطاع الخاصة ولو بجزء يسير في هذا الموضوع، حيث أن هذه مسئوليته المجتمعية التي يجب أن يقدمها للمجتمع الذي يتواجد فيه.
مرة أخرى شكرًا شركة أسواق بنده على هذا المشروع وعلى شخصية «صحصوح»، وكل الذي نتمناه أن نرى مثل هذه المشاريع تسري في مجتمعاتنا وكأنها جزء منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق