الثلاثاء، 22 يوليو 2014

المضافات الغذائية - الأمارانث (E123)

 

بقلم الدكتور زكريا خنجي

تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :٢٢ يوليو ٢٠١٤

تعد صبغة الأمارانث صبغة صناعية تعرف بالتصنيف الأوروبي برقم (E123)، أو الأحمر رقم (2)، أو بحسب المنسوب اللوني بالرقم (16185)، هو أحمر داكن يميل إلى اللون الأرجواني، وهي من صبغات الآزو وما يعرف بقطران الفحم، ورغم أن هذه الصبغة تستخدم كصبغة غذائية، فإنها تستخدم كذلك في مستحضرات التجميل والألوان. وتشير التقارير الى أنه منذ عام 1976 تم حظره في الولايات المتحدة من قبل هيئة الغذاء والدواء (FDA) على اعتبار أنه من المواد المشتبه أن تكون من المواد المسرطنة وخاصة في إناث الفئران.
وتجدر الإشارة إلى أنه ما زال يستخدم الأمارانث في بعض البلدان، ولا سيما في المملكة المتحدة حيث يتم استخدامه الأكثر شيوعًا فيما يعرف بالكرز (Glacé) لإضفاء اللون المميز. إلا أن الكثير من الدراسات التي أجريت منذ منتصف الثمانينيات من القرن العشرين لم تتمكن من إثبات أي سمية لصبغة الأمارانث، لذلك لم تصدر أي بيانات حول هذه الصبغة أو سميتها من أن لجنة الخبراء FAO / WHO المشترك. ولقد حظر استخدام الصبغة في كل من النرويج، الولايات المتحدة وروسيا والنمسا، أما فرنسا وإيطاليا فقد صرحت باستخدامها بصورة محدودة وخاصة للكافيار فقط. وما زالت الكثير من الدول تنتظر ما تسفر عنه نتائج البحوث.
وتقبل العديد من الدول استخدامه، بما يعرف بالمتناول اليومي المقبول فيما يتراوح ما بين (0-0.75 mg/kg) من وزن الجسم.
وللصبغة تأثيرات سيئة وخاصة للمصابين بحساسية الاسبرين، إذ أنها تسبب لهم الإكزيما أو الطفح الجلدي وربما بعض الحساسية وبعض إثارة الربو، وكذلك لا يوصى باستخدام هذه الصبغة في أغذية الأطفال المفرطي النشاط.
وعادة ما توجد هذه الصبغة في الآيس كريم، والمربات والهلام (الجلي) والشوربة المعلبة، والفاكهة المعلبة، وحشوة بعض الفطائر والكعك.
ولقد اعطيت هذه الصبغة هذا الاسم بسبب لونها المشابه للون حبوب نبات الأمارانث، وهو نبات يتميز بلونه الأحمر وبذورها تعد من البذور الغنية بالبروتين الصالحة للأكل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق