الاثنين، 14 يوليو 2014

المضافات الغذائية - صبغة الكارموزين القرمزية (E122)

 

تاريخ النشر في جريدة أخبار الخليج :١٥ يوليو ٢٠١٤

بقلم: الدكتور زكريا خنجي

صبغة الكارموزين ذات اللون الأحمر القرمزي صبغة صناعية تتبع صباغات (azo)، وتصنف حسب أنظمة الاتحاد الأوروبي بالرقم (E 122)، ولها عدة أسماء ولكن من أشهرها (Azorubine)، وتستخدم عادة للأغذية التي يتم معاملتها بالحرارة بعد التخمير.
كما ويتم استخدامها في العديد من الأطعمة مثل: بعض أنواع المهلبية وخاصة ذات اللون الأحمر، والمربات، وبعض أنواع المعلبات، والجلي (الهلام)، شراب الورد وما يعرف بخليط الجيس كيك (cheesecake) وبعض المشروبات الغازية الحمراء.
وتشير بعض الدراسات أن صبغة الكارموزين لا تعتبر من المواد الخطيرة، اتضح ذلك من نتائج دراسات السمية التي أجريت على الفئران والخنازير، كما لم يتبين أنها تعبر المشيمة إلى أجنة الفئران، ولكن وجد أنها تزيل صبغة بكتيريا حمض اللاكتيك (حمض اللبن)، إلا أنها لم تسبب تحورات في معظم البكتيريا أو الخمائر، كما بينت تلك الدراسات أن الصبغة تتحلل في الأمعاء ويتم التخلص منها مع البراز.
وتعد صبغة الكارموزين من الصبغات المحظورة في أغذية الأطفال مفرطي النشاط، كما تشير بعض الدراسات الحديثة إلى علاقة صبغات (الأزو) بسرطان المثانة، إلا أن هذه الدراسات لم تتمكن من التأكيد على أن هذه الصبغة (E 122) تعد من الصبغات مسرطنة.
وتحظر كل من الولايات المتحدة وكندا واليابان والنرويج والسويد وجود صبغة الكارموزين في الأغذية وخاصة الأطفال مفرطي النشاط، وتجري منذ عام 2007 العديد من المحاولات في المملكة المتحدة لحظر إضافة هذه الصبغة في المواد الغذائية وإزالتها طوعًا من منتجاتها.

summer2010_4S6Ycy

هناك 10 تعليقات:

  1. هل يوجد نتائج اخري حديثة؟..ارجوا الافادة...وشكرا

    ردحذف
  2. يوجد لون احمر لاوره

    ردحذف
  3. ويكتب غالبا علي اكياس الحلوي انها غير صالحة للأطفال اقل من عمر ٣ سنوات لانه لون صناعي إي ١٢٢

    ردحذف
  4. شكرا للجهود المبذولة في هذا الشرح

    ردحذف
  5. شكرا. وماذا عن الملون إي 120؟

    ردحذف
    الردود
    1. ذاك من حشرة الدعسوقة الحمراء.
      لا يجوز تناوله

      حذف
  6. هل يوجد تحديث لهذه المعلومات و التسب المسموح بها من هءا الملون

    ردحذف